تقديم

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المعرض الدولي للنشر والكتاب، المنعقد بمدينة الدار البيضاء ما بين في 12 و21 فبراير 2016، برواق تتمحور أنشطته حول المواضيع المرتبطة بالإدماج والإعاقة.

وسيتم طيلة أيام المعرض العشرة إعطاء الكلمة للكتاب والباحثين وفعاليات المجتمع المدني والفاعلين السياسيين لمناقشة موضوع إدراج الإعاقة وأهم المكتسبات التي تم تحقيقها في مجال حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة في المغرب وكذا أبرز التحديات المطروحة في المجال.

ويتمثل الهدف من مشاركة المجلس في هذه التظاهرة الدولية في تعزيز قيم المساواة وحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة من خلال الثقافة، وكذا النهوض بالإنتاج الأدبي والعلمي بهذا الشأن والتعريف بالأوجه المتعددة لوضع الإعاقة بالمغرب وفتح المجال أمام الباحثين والكتاب وفعاليات المجتمع المدني وغيرهم من الفاعلين والتعريف بالإنتاجات الأدبية والعلمية … للأشخاص في وضعية إعاقة في المغرب وفي دول أخرى من العالم.

هكذا سيحتضن رواق المجلس، الذي يمتد على مساحة 360 متر مربع، ورشات وأنشطة، للنقاش والتبادل وتقاسم الخبرات المحلية والدولية وكذا تقديم مؤلفات وإصدارات…، تدور جميعها حول المحاور التالية:

 1. الالتزامات وممارسات: تسجل وضعية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة تقدما في المغرب لأنها كانت، ولا تزال، موضوع اشتغال العديد من الجمعيات الناشطة في مجالات عدة التي حملت هذا المشعل وتعمل بلا كلل لتعزيز الحقوق بالمغرب والنهوض بها. وسيتم من خلال برمجة مشاركة المجلس الوطني في المعرض الدولي للكتاب الوقوف على عمل فعاليات مختلفة من المجتمع المدني في مختلف مجالات الثقافة والعمل الاجتماعي.

 

2 . مناظرات: يمر تطور حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة عبر تطوير البحث والمعارف حول العديد من القضايا. وبمناسبة المعرض سيتم إجراء جرد للتقدم المحرز في المعرفة في العديد من القضايا المرتبطة بالإعاقة (التعليم الدامج، الشغل، الصحة، الولوجية، أهداف التنمية، …)، من خلال الجمع بين الباحثين والمختصين في أنشطة وجلسات موضوعاتية يومية.  وسيتم التركيز بشكل خاص على رياضات الأشخاص في وضعية إعاقة من خلال تخصيص برمجة خاصة لهذه المسألة.

3 . الإعاقة عبر الجهات: لقد تم أخذ البعد الترابي والمحلي بعين الاعتبار عند وضع البرمجة الخاصة بمشاركة المجلس في فعاليات هذا المعرض الدولي، حيث سيتم من خلال اللجان الجهوية لحقوق الإنسان الثلاث عشرة التي تغطي مختلف أجزاء ومناطق التراب الوطني التطرق لوضعية تطور حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة على المستوى المحلي ولكيفية إدراج البعد الجهوي من أجل مساواة وإدماج أكثر شمولية، خاصة أن فتح المجال أمام الفاعل المحلي لأخذ الكلمة سيمكننا من التعامل مع قضايا الإعاقة بدقة أكثر من زاوية مختلفة.

4 . يوم وكتاب: يتمثل أحد أهداف المجلس من المشاركة في المعرض الدولي للكتاب في تسليط الضوء على الإنتاجات الأدبية التي تتطرق لموضوع الإعاقة. ويضم هذا المحور لقاءات نقاش وحوار حول مواضيع أو مجالات أدبية ستسمح للمؤلفين بتقاسم وجهات النظر مع بعضهم البعض وتسليط الضوء على أحدث إصداراتهم. سيتم التركيز في هذا على مجالات أدبية مختلفة مثل الشعر والمسرح والحكي.

5 . التكريم: سيتم بمناسبة المعرض الدولي للنشر والكتاب تكريم شخصيات بارزة ساهمت بأعمالها في النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، كما سيتم في هذه الدورة تكريم شخصيات مغربية وأجنبية وطلبة شباب تحدوا الإعاقة وحققوا النجاح.

6 . تقديم وتوقيع مؤلفات: سيتم تقديم العديد من المؤلفات والإصدارات الأدبية والعلمية الحديثة بالرواق، بحضور مؤلفيها وسيتم فتح المجال أمام زوار الرواق للتفاعل مع المؤلفين حول مؤلفاتهم، كما سيتم تهيئ فضاء لعرض مجموعة مختارة من الكتب المتعلقة بالمواضيع المطروحة للنقاش في الرواق .